السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حيا الله أهل القرآن الكريم مشايخنا الكرام...
لا يخفى على شريف علمكم ما للوقف والابتداء من أثر في المعنى، وقد اختلف رجلان في حكم الوقف على (مِن دون الله) والابتداء ب (ولكن كونوا...) في قوله تعالى:
(مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن یُؤۡتِیَهُ ٱللَّهُ ٱلۡكِتَـٰبَ وَٱلۡحُكۡمَ وَٱلنُّبُوَّةَ ثُمَّ یَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا۟ عِبَادࣰا لِّی مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلَـٰكِن كُونُوا۟ رَبَّـٰنِیِّـۧنَ بِمَا كُنتُمۡ تُعَلِّمُونَ ٱلۡكِتَـٰبَ وَبِمَا كُنتُمۡ تَدۡرُسُونَ)
[سورة آل عمران 79]
فما الحكم في ذلك مع الأدلة وجزاكم الله خيرا.
لا يخفى على شريف علمكم ما للوقف والابتداء من أثر في المعنى، وقد اختلف رجلان في حكم الوقف على (مِن دون الله) والابتداء ب (ولكن كونوا...) في قوله تعالى:
(مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن یُؤۡتِیَهُ ٱللَّهُ ٱلۡكِتَـٰبَ وَٱلۡحُكۡمَ وَٱلنُّبُوَّةَ ثُمَّ یَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا۟ عِبَادࣰا لِّی مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلَـٰكِن كُونُوا۟ رَبَّـٰنِیِّـۧنَ بِمَا كُنتُمۡ تُعَلِّمُونَ ٱلۡكِتَـٰبَ وَبِمَا كُنتُمۡ تَدۡرُسُونَ)
[سورة آل عمران 79]
فما الحكم في ذلك مع الأدلة وجزاكم الله خيرا.